تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وقياس أثر التسويق الإلكتروني في تحسين صورة الوجهة السياحية تونس، وذلك بالاعتماد على استبيان ميداني موجّه إلى عينة من السياح الجزائريين. وقد بيّنت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وجود ...
استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو الدفع الإلكتروني، من خلال دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي البطاقة الذهبية بولاية قالمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان لجمع المعلومات من عينة الدراسة ...
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الفرص التي تتيحها تكنولوجيا المدفوعات الرقمية في تعزيز التجارة الخارجية، من خلال تسهيل العمليات التجارية عبر الحدود، وتقليص التكاليف، وتسريع المعاملات، وزيادة الشفافية، وهو ما يساهم في تنشيط ...
تهدف هذه المذكرة إلى معالجة موضوع الشراكة الإقتصادية بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في ضوء إتفاقية 2005. وتهدف إلى تقييم نتائج هذه الشراكة بعد قرابة عشرين سنة من التنفيذ. ركزت الدراسة على تحليل الإطار النظري للشراكة الدولية، ...
تهدف هذه الدراسة ضمن إطار المنهج الوصفي والتحليلي إلى إبراز دور التكنولوجيا المالية في تطوير التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال إستعراض العلاقة بين الطرفين وتحليل تأثير الأدوات الرقمية والخدمات المالية على بنية العمليات ...
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية التكنولوجيا المالية في تعزيز الشمول المالي، من خلال تناول مدى مساهمة الابتكارات التكنولوجية الحديثة في تمكين الفئات المحرومة من الوصول إلى الخدمات المالية، وتُبيّن الدراسة التطورات ...
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التمويل الأخضر ودوره في تحقيق التنمية المستدامة ، من خلال دراسة إشكالية مهمة تتمحور حول مساهمته في توفير حلول تمويلية مستدامة تجمع بين متطلبات التحول نحو التمويل الأخضر وتحقيق التنمية ...
تناولنا في هذه الدراسة تقييم فعالية الرقابة التجارية في حماية المستهلك، وذلك من خلال تحليل شامل للآليات والإجراءات المتبعة من قبل الهيئات الرقابية لضمان التزام التجار بالمعايير واللوائح التي تهدف إلى حماية حقوق المستهلكين ...
هدفت الدراسة إلى إبراز العلاقة بين الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة، وبيان كيف يمكن أن تساهم الطاقات المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر، أي توضيح امكانية استغلال مصادر الطاقات المتجددة المتاحة في الجزائر من ...
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق التسويق الداخلي على رضا الزبون الداخلي، اعتمدت الدراسة
المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات من خلال استبيان ورقي شارك فيه أكثر من 03 موظف مستجيب،
تمحورت الدراسة حول تقييم تأثير أبعاد ...
تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على اهم المفاهيم المتعلقة بالتجارة الالكترونية ووسائل الدفع الإلكتروني ،حيث تُعد هذه الأخيرة من الركائز الأساسية التي تسهم في تعزيز وتنشيط التجارة الإلكترونية، من أبرز الأمثلة على نجاح ...
تهدف هذه الدراسة الى ابراز الدور الفعال الذي تلعبه الخدمات اللوجستية للموانئ البحرية في تحسين كفاءة التجارة الخارجية، باعتبارها الركيزة الأساسية في الاقتصاد الوطني. وقد جاءت هذه الدراسة لتبيان العلاقة بين جودة البنى التحتية ...
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر العلاقات التفاعلية على جودة الخدمات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة قالمة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استمارتين لجمع البيانات من عينة مكونة من 50 موظفًا و130 ...
تهدف هذه الدراسة الى دراسة دور التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية، من خلال دراسة العلاقة بين الوجهة السياحية والأبعاد الثلاثة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الإعلانات عبر مواقع ...
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة العلاقة مع الزبون في تحسين الأداء التسويقي لدى مؤسسة موبيليس – وكالة قالمة، وذلك من خلال التركيز على مجموعة من الأبعاد المرتبطة بإدارة العلاقة مع الزبون، وهي: التركيز على الزبائن ...
هدفت هذه الدراسةإلى قياس أثر أبعاد التسويق بالعلاقات (الثقة، الإلتزام
القيمة،والإتصال)على ولاء الزبائن في فنادق ولاية قالمة. ولتحقيق أهداف الدراسة،
ّ تم تصميم استبيان بالإستعانة بالدراسات السابقة وزع على عينة
ِّ صدفية ...
سعت هذه الدراسة إلى تحليل أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتفعيل إدارة معرفة الزبون داخل مجموعة من فنادق ولاية قالمة، وذلك من خلال الجمع بين الجانب النظري والتحليل التطبيقي. وقد تم جمع البيانات من خلال ...
هدفت هذه الدراسة إلى ابراز تأثير تجربة المريض على الرضا عن الخدمات الصحية في قسم الجراحة في مستشفى الحكيم عقبي، من خلال تحليل الأبعاد الرئيسية لتجربة المريض (البعد السريري، البعد العاطفي، البعد الإجرائي، البعد المادي).
ولتحقيق ...
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين تقلبات أسعار النفط وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2024، وتكتسي هذه الإشكالية أهمية كبيرة نظرًا لاعتماد الاقتصاد الجزائري بشكل كبير ...
تشهد التجارة الإلكترونية تحولات عميقة بفعل الرقمنة والتطور التكنولوجي، مما أفرز نماذج اقتصادية جديدة تعتمد على أنظمة إمداد ذكية تدعم الكفاءة وسرعة التوصيل. في هذا السياق، تهدف هذه المذكرة إلى دراسة دور التجارة الإلكترونية ...