Résumé:
سعت هذه الدراسة إلى تحليل أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتفعيل إدارة معرفة الزبون داخل مجموعة من فنادق ولاية قالمة، وذلك من خلال الجمع بين الجانب النظري والتحليل التطبيقي. وقد تم جمع البيانات من خلال استبيان وُزّع على عينة من الموظفين العاملين في مختلف أقسام الفنادق حيث بلغ عددها 150 وتم استرجاع 104 صالحة للدراسة، كما تم الاعتماد في التحليل على برمجية SPSS.V27، و AMOS لاختبار فرضيات الدراسة.
توصلت النتائج إلى أن هناك أثرًا إيجابيًا وذا دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على إدارة معرفة الزبون، مما يعزز أهمية الاستثمار في البنية الرقمية داخل المؤسسات الفندقية لتحسين التفاعل مع الزبائن وتحقيق رضاهم.كما بينت الدراسة أن الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصال يسهم بوضوح في تطوير إدارة معرفة الزبائن بالفنادق محل الدراسة.