Résumé:
هدفت هذه الدراسةإلى قياس أثر أبعاد التسويق بالعلاقات (الثقة، الإلتزام
القيمة،والإتصال)على ولاء الزبائن في فنادق ولاية قالمة. ولتحقيق أهداف الدراسة،
ّ تم تصميم استبيان بالإستعانة بالدراسات السابقة وزع على عينة
ِّ صدفية مكونة
ّ
ز
ُ
بالدراسات السابقةو
ً 150 ا.
زبون ولدراسةالبيانات وتحليلها تم استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة مثل
تحليل المسار الخاص بالمعادلات الهيكلية باستخدام برنامج AMOS ،واختبار (T)
لإختبار الفرضيات بواسطة برنامج V27.SPSS،إضافة إلى تحليل الفروقات للمتغيرات
الديموغرافية(الجنس،العمر،المستوى التعليمي، عددالزيارات،نوع الفندق، طريقة
الحجز، الدخ).
ا لجميع أبعاد التسويق
ً
وأظهرت النتائج وجود أثر معنوي دال إحصائي
ً بالعلاقات على ولاء الزبائن، وكان بعدا الثقة والإلتزام ، مما يعكس ت
الأكثر تأثير بني
فنادق ولاية قالمة لفلسفة التسويق بالعلاقات وادراك الزبائن لتطبيق هذه الأ خيرة
وسعيها الفعلي لتعزيز ولاء عملائها. كما تم تسجيل فروقات معنوية حسب بعض
الخصائص الديموغرافية للزبائن