هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المناخ التنظيمي كمتغير مستقل في التقليل من ضغوط العمل كمغير تابع لدى عينة من العاملين بمؤسسة سونلغاز، حيث تم اتباع المنهج التحليلي في الدراسة الميدانية، كما اعتمدنا بعض الأساليب الإحصائية، ...
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق التسويق الداخلي على رضا الزبون الداخلي، اعتمدت الدراسة
المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات من خلال استبيان ورقي شارك فيه أكثر من 03 موظف مستجيب،
تمحورت الدراسة حول تقييم تأثير أبعاد ...
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الكبير الذي تقوم به الإدارة الاستراتيجية في تحسين أداء الموارد البشرية، وذلك من خلال تحليل مختلف الجوانب المتعلقة بالإدارة الاستراتيجية من جهة، وأداء الموارد البشرية من جهة أخرى. حيث ...
تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على اهم المفاهيم المتعلقة بالتجارة الالكترونية ووسائل الدفع الإلكتروني ،حيث تُعد هذه الأخيرة من الركائز الأساسية التي تسهم في تعزيز وتنشيط التجارة الإلكترونية، من أبرز الأمثلة على نجاح ...
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية آليات البرامج التمويلية ودورها في تحقيق التنمية السياحية، باعتبار التمويل أحد الركائز الأساسية لنجاح المشاريع السياحية، وقد جاءت هذه الدراسة لتبيان العلاقة التفاعلية بين أدوات التمويل ...
تهدف هذه الدراسة الى ابراز الدور الفعال الذي تلعبه الخدمات اللوجستية للموانئ البحرية في تحسين كفاءة التجارة الخارجية، باعتبارها الركيزة الأساسية في الاقتصاد الوطني. وقد جاءت هذه الدراسة لتبيان العلاقة بين جودة البنى التحتية ...
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر العدالة التنظيمية على التشارك المعرفي لدى الموظفين، وذلك في إطار محاولة فهم مدى تأثير أبعاد العدالة التنظيمية (التوزيعية، الإجرائية، التفاعلية، والتقييمية) على سلوكيات تبادل المعرفة داخل ...
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور وأهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية في قطاع الخدمات المالية، ثم استعراض تجربة المملكة العربية السعودية في هذا الإطار ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي ...
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر العلاقات التفاعلية على جودة الخدمات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة قالمة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استمارتين لجمع البيانات من عينة مكونة من 50 موظفًا و130 ...
تهدف هذه الدراسة الى دراسة دور التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية، من خلال دراسة العلاقة بين الوجهة السياحية والأبعاد الثلاثة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الإعلانات عبر مواقع ...
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة العلاقة مع الزبون في تحسين الأداء التسويقي لدى مؤسسة موبيليس – وكالة قالمة، وذلك من خلال التركيز على مجموعة من الأبعاد المرتبطة بإدارة العلاقة مع الزبون، وهي: التركيز على الزبائن ...
تبنّت هذه الدراسة موضوع المقاولاتية السياحية كمدخل استراتيجي لتعزيز التنمية السياحية في الجزائر، من خلال تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه آليات التمويل بمختلف أنواعها، سواء التقليدية أو الحديثة، في دعم إنشاء وتطوير المشاريع ...
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة اثر الثقافة التنظيمية على فاعلية الاتصال التنظيمي، حيث تم القيام بالتعرف على كل من الثقافة التنظيمية و الاتصال التنظيمي من الناحية النظرية، كما تم إجراء دراسة ميدانية تحديدا في مؤسسة توزيع الكهرباء ...
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر الصيرفة الإلكترونية على الأداء البنكي، من خلال استكشاف كيفية مساهمة الوسائط الرقمية في تحسين جودة وكفاءة الخدمات البنكية. وقد تم اختيار بنك الفلاحة والتنمية الريفية كدراسة حالة نظرًا لدوره ...
تهدف الدراسة إلى تبيان دور التكنولوجيا المالية الخضراء في تمويل المشاريع البيئية، في ظل التحولات الرقمية والضغوط البيئية المتزايدة التي تواجه الاقتصاد العالمي، فهي آلية تمويلية حديثة تقدم حلول مالية مبتكرة لتمويل المشاريع ...
تتناول هذه الدراسة موضوع دور البنوك الاسلامية في تعزيز التجارة الاكترونية، من خلال دراسة حالة بنك الراجحي السعودي، وجاءت هذه الدراسة في ظل التطور السريع الذي يشيده الاقتصاد الرقمي، والذي فرض على المؤسسات البنكية، بما فيها ...
يشهد الاقتصاد العالمي تحولاً جذرياً بفعل التطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كانت إحداها الاقتصاد الرقمي كمحور أساسي في صناعاته المختلفة الإنتاجية والخدمية، الأمر الذي جعل من غير فعال في غياب ملائمة ...
تهدف هذه الدراسة الى توضيح تأثير العلاقة بين التنبؤ بالتعثر المالي وربحية المؤسسة، من خلال دراسة حالة مؤسسة بيوفارم خلال الفترة (2015-2023)، حيث تم استخدام مجموعة من النسب المالية المرتبطة بالتعثر المالي والربحية، كما تم ...
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر إدارة الكفاءات(بمتطلباتها) في تعزيز المسؤولية الاجتماعية بمؤسسة سونلغاز- قالمة-، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كأسلوب للدراسة، وذلك بغية تحليل الأدبيات والإحصائيات التي ...
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الخدمات المصرفية الرقمية في دعم وتعزيز الشمول المالي في الجزائر، وذلك من خلال معالجة المفاهيم النظرية المتعلقة بكل من الشمول المالي والخدمات المصرفية الرقمية ثم دراسة تطبيقية على وكالة بنك ...