عرف مفهوم التعلم التنظيمي اهتماما متزايدا من قبل الباحثين والإداريين على حد سواء لأهميته البالغة كأحدث الاتجاهات المعتمدة في الإدارة، لمواجهة التحديات البيئية التي يميزها عدم الاستقرار وصعوبة التنبؤ والتحكم بها، فعلى ...
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية التحول الرقمي في دعم القدرة التنافسية للصناعات الغذائية في الجزائر من خلال دراسة حالة عينة من مؤسسات الصناعة الغذائية الجزائرية وذلك من وجهة نظر إطارات عاملة في هذه المؤسسات، حيث ...
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور كل من الاستثمار والتصدير كثنائية لها دور فاعل في تحقيق التنويع الاقتصادي في الجزائر،كما سعينا من خلال الدراسة القياسية إلى الوصول إلى نمذجة العلاقة التي تربط المتغيرات، ومحاولة ...
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر إحلال الطاقات المتجددة على الحد من التلوث البيئي في الدول النفطية وغير النفطية، من خلال دراسة العلاقة بين استخدام مصادر الطاقات المتجددة وانبعاثات الغازات الدفيئة. تنبع أهمية الدراسة ...
يلقي الفكر المالي الحديث على الدولة مسؤولية التدخل باستخدام أدوات السياسة المالية والإقتصادية للتأثير على كافة المتغيرات في المجتمع، وينعكس هذا التدخل إما بزيادة الإنفاق العام بصورة مباشرة أو غيرمباشرة مما يحقق إشباع لحاجات ...
في ظل الظروف والتغيرات التي تسود السوق، والمنافسة التي تضطر المؤسسات على مواجهتها أصبح ابتكار الخدمة السياحية من خلال الابتكار في عناصر المزيج التسويقي السياحي أداة فعالة من أجل التعامل مع التطورات البيئية الجديدة ومفتاح ...
تهدف الدراسة إلى إبراز مساهمةآليات تطوير وسائل الدفع الإلكتروني في تعزيز الشمول المالي في البنوك الجزائرية بالإعتماد على حلولمستلهمة من تجارب دولية رائدة، ومن ثم إسقاط النتائج النظرية المتوصل إليها على عينة من وكالات بنوك ...
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور التعليم الإلكتروني في تحسين التكوين بجامعة التكوين المتواصل، وقد قمنا بإجراء الدراسة التطبيقية على مستوى جامعة التكوين المتواصل بالوادي، معتمدين على الإستبانة كأداة رئيسية لجمع ...
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني الفندقي على سلوك الزبون بالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم إستبيان إلكتروني وزع على عينة قصدية من مستخدمي المنصات والمواقع الإلكترونية بلغ ...
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اهم مرتكزات التسويق الاستراتيجي في البنوك التجارية الجزائرية واستكشاف دورها في تحسين الأداء التسويقي البنكي، من خلال صياغة نموذج يوضح طبيعة العلاقة التي تربط بين ابعاد المتغير المستقل والمتغير ...
تناولت الدراسة دور التوي ع الإقتصادي في الجزائر خلال الفترة 2000 - 2020 لتنمية الصادرات خارج
قطاع المحروقات ولإبراز هذه المساهمة قمنا بالتعمق في جوهر الموضوع من خلال العرض والتحليل لأهم المعطيات
والبيانات والإحصائيات ...
هدفت هذه الدراسة إلى معرفةتأثير أبعاد الصورة الذهنية (البعد المعرفي، البعد الوجداني والبعد السلوكي) على ولاء العملاء في البنوك التجارية في الشرق الجزائري.
ولغرض تحقيق ذلك تم توزيع 509 استمارة على عملاء البنوك العمومية ...
تهدف هذه الدراسة إل التعرف على دور مواقع التواصل الإجتماعي في تسويق السياحة الداخلية الجزائرية،و
لتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام المقابلة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة و التي بلغ عددها 10
أفراد.
و قد أعتمدنا ...