Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الذكاء التسويقي وعلاقته بالميزة التنافسية، وذلك من خلال تناول مفهومه، أنواعه، مصادره، ومكوناته إلى جانب تسليط الضوء على ماهية الميزة التنافسية، أبعادها، أنواعها، معاييرها، محدداتها، ومصادرها. كما تسعى الدراسة إلى تقديم فهم معمّق للعلاقة بين الذكاء التسويقي والميزة التنافسية من خلال التركيز على دور كل من: فهم الزبون، فهم السوق، استخبارات المنتج، واستخبارات المنافسين في تحقيق تلك الميزة.
وللإجابة على إشكالية الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك باستخدام أداتي الملاحظة والاستبيان، حيث تم توزيع 40 استبيانًا واستُرجع منها 38 استبيانًا صالحًا للتحليل الإحصائي ومستوفيًا لجميع الشروط المنهجية، وقد تم تقسيم الاستبيان إلى قسمين: القسم الأول يتعلق بالذكاء التسويقي في حين يتناول القسم الثاني الميزة التنافسية.
وبناءً على نتائج الدراسة توصي الطالبة بضرورة تعزيز ثقافة الذكاء التسويقي داخل المؤسسة، من خلال تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل لفائدة العمال والإطارات الإدارية بهدف توعيتهم بأهمية الذكاء التسويقي كأداة استراتيجية تسهم في تحقيق الميزة التنافسية، كما تؤكد الدراسة على أهمية توظيف الذكاء التسويقي في استباق تحركات المنافسين والتكيف مع التحولات السوقية بما يمكّن المؤسسة من تحقيق تفوق تنافسي من خلال الابتكار أو خفض التكاليف أو تحسين جودة الخدمة.