Résumé:
الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو إبراز تأثير التسويق الإلكتروني باعتباره متغيرًا مستقلًا على رضا عملاء البنوك التجارية، والذي يُعد متغيرًا تابعًا. وبالتالي، سعت الباحثة إلى استكشاف طبيعة العلاقة بين هذين المتغيرين. وقد كشفت الدراسة النظرية عن وجود تأثير كبير للتسويق الإلكتروني على جودة الخدمات البنكية، غير أنه تم تسجيل أن الجزائر لا تزال تعاني من تأخر ملحوظ في هذا المجال. أما على المستوى التطبيقي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بتصميم استبيان استخدم كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد تم تنظيمه وفق محورين أساسي: المحور الأول يتناول أبعاد التسويق الإلكتروني المطبقة داخل بنك الفلاحة والتنمية الريفية (BADR) بولاية قالمة.المحور الثاني يتعلق برضا العملاء تجاه استخدام التسويق الإلكتروني في نفس البنك