Résumé:
إن الهدف الأساسي من معالجة هذا الموضوع هو تقديم إطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالتسويق بالعلاقات باعتباره استراتيجية حديثة للعلاقة مع الزبون ، حيث تكمن أهمية الدراسة في تحديد مدى دور التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية ، من خلال تقييم الأبعاد الرئيسية للتسويق بالعلاقات. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توزيع 50 استبانة على موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر ، حيث تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية لعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم اختبار فرضيات البحث الموضوعة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباطية موجهة لأبعاد التسويق بالعلاقات ( تقوية العلاقة مع الزبون ، الإلتزام بتقديم خدمات ذات جودة ، التحسين المستمر من أجل كسب ثقة ورضا العميل ) في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة اتصالات الجزائر ، بالإضافة إلى عدم وجود فوارق للتسويق بالعلاقات تعزى إلى ( الجنس ، السن ، ، المستوى التعليمي ، الوظيفة ، الأقدمية في المؤسسة ) .