Résumé:
يعالج هذا البحث موضوع تسويق الخدمات البنكية عبر الإنترنيت الذي يعد الوجه الجديد للتسويق البنكي كما يهدف هذا البحث إلى الإجابة على إشكاليته الرئيسية والتي تدور حول واقع استخدام الإنترنيت في تسويق الخدمات البنكية ، من خلال عمل مقارنة بين اثنين من البنوك الرائدة في العمل البنكي لدولهما ، وهما بنك الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر وبنك أبو ظبي التجاري بالإمارات العربية المتحدة. أظهرت نتائج هذا البحث الأهمية الكبيرة للتسويق البنكي ، خاصة في تحسين سمعة البنك لدى الزبائن والإستجابة لحاجاتهم ورغباتهم . إضافة إلى أهمية التسويق عبر الإنترنيت كأحد أهم أشكال التسويق الإلكتروني خاصة وأن الإنترنيت قد فتحت آفاقا جديدة في عالم التسويق ، من خلال توفيرها للعديد من التقنيات والوسائل كالمواقع الإلكترونية ، محركات البحث والوسائط الإجتماعية وخاصة مواقع التواصل الإجتماعي. ولعل أهم نتيجة توصل إليها البحث في جانبه التطبيقي هو الكشف عن وجود تفاوت ملحوظ بين الجهود التسويقية عبر الإنترنيت للبنكين محل الدراسة.