Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

دور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مساعد أسماء, لخوش خولة
dc.date.accessioned 2020-12-30T07:52:37Z
dc.date.available 2020-12-30T07:52:37Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9660
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى التعرف على دور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية قالمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع الإستمارة عشوائيا على عينة مكوتة من ثلاثون موظف وموظفة من العاملين بالبنك ، وقد اعتمدنا في معالجة البيانات احصائيا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ، أما فيما يخص تحليل هذه البيانات فقد اعتمدنا على معامل الإرتباط ، وقد توصلت الدراسة إلى أن رأس المال المعرفي بجميع مكوناته ( رأس المال البشري ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال الزبائني ) يلعب دورا أساسيا في بناء وتوطيد العلاقة مع الزبون ، وبناءا على ذلك تم وضع مجموعة من الإقتراحات أهمها إجراء المزيد من البحوث والدراسات الميدانية حول أساليب تنمية وتطوير الرأس المال المعرفي خاصة في مجال تنمية قدرات ومهارات العاملين وتطوير أنظمة معلومات وهياكل تنظيمية مرنة وفعالة لما لها من أهمية في تفعيل العلاقة مع الزبائن من خلال تلبية حاجاتهم ورغباتهم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject رأس المال المعرفي ، التسويق بالعلاقات ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال البشري ، رأس المال الزبائني en_US
dc.title دور رأس المال المعرفي في تفعيل التسويق بالعلاقات en_US
dc.title.alternative دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية، وكالة قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte