Résumé:
تناولت هذه الدراسة تحليل العلاقة بين الرضا الوظيفي ورضا العملاء الخارجين ، حيث أصبحت من الموضوعات الحيوية والمعاصرة ، إذ زاد الإهتمام بالرضا الوظيفي في المنظمات وخاصة الخدمية منها في الوقت الحاضر ، لاسيما بعد بروز دوره وأهميته في الحصول على أفراد ذوي قدرات ومهارات عالية قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم خدمات ذات مستوى عال من الجودة للعملاء الخارجيين لتحقيق رضاهم. وتهدف هذه المذكرة إلى دراسة واقع اهتمام المؤسسات الخدمية بالرضا الوظيفي كوسيلة لتحقيق رضا العملاء الخارجيين ، وقد تعرضت في الفصل الأول إلى الرضا الوظيفي مفهومه ، أهميته ، مسبباته ، ومختلف النظريات المفسرة له ، وعالجت في الفصل الثاني إلى رضا العميل الخارجي من خلال التعرض إلى ماهية العميل ، وخدمة العميل ، ورضا العميل الخارجي ، أما الفصل الثالث فقد تم تبويبه لتشخيص واقع مركب الشلالة بالرضا الوظيفي كوسيلة لإرضاء العملاء الخارجيين.