Résumé:
ومن خلال ما تمت دراسته توصلنا إلى أن إدارة العلاقة مع الزبون هي جزء من المعرفة التسويقية ، حيث تعتبر من أهم عناصرها ، إذن أن التعرف الجيد على حاجات ورغبات الزبائن تمكن المؤسسة من تلبية هذه الحاجات بما يتناسب مع رغبات الزبائن لكسب ولائهم ، كما أن المعرفة الدقيقة للأسواق وما يحيط بها يمنح المؤسسة نقطة قوة لمواجهة أي تهديد واقتناص أي فرصة وتحويلها إلى ميزة تنافسية تخدم مصالح المؤسسة كما أن رصد وتحليل استراتيجيات المنافس يعطي المؤسسة القدرة على مواجهته في السوق وتقديم الأفضل لإرضاء الزبائن أكثر.