Résumé:
يعتبر المستهلك المحور الأساسي لكل عملية تسويقية ، لذا أصبح من الضروري على المنظمة الأخذ بعين الإعتبار كافة حاجاته ومتطلباته والعمل على ارضاءه ، وذلك بانتاج منتجات تتوافق مع حاجاته ورغباته وتطلعاته. يهدف هذا البحث إلى تبيان تقنيات تنشيط المبيعات على سلوك المستهلك الصناعي ، وذلك من خلال اعداد استمارة موجهة ألى موزعي منتجات المطاحن الكبرى لولاية تبسة ، وخلصنا إلى مجموعة من النتائج ، وكان أهمها التأثير الكبير لتقنيات تنشيط المبيعات التي تقوم بها المطاحن الكبرى على سلوك المستهلك الصناعي.