Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

دور إدارة العلاقة مع الزبون في تفعيل القدرة الإبتكارية داخل المؤسسة الخدمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمزاوي سوسن, حومري منال
dc.date.accessioned 2020-11-09T08:29:07Z
dc.date.available 2020-11-09T08:29:07Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9234
dc.description.abstract في ظل التغيرات التي تواجه المنظمات حاليا ، أصبح من الضروري السعي الدائم للتموقع في السوق من خلال تحقيق التفوق والتميز ، وتعتبر إدارة العلاقة مع الزبون أهم الأساليب والحلول ، فهي تضمن استمرارية وتطوير العلاقة مع الزبون والحفاظ عليه ، ومنه يمكن القول أن لإدارة العلاقة مع الزبون دور فعال في تفعيل عملية الإبتكار إذا ما تم إدارتها بالشكل الصحيح. وبهذا الصدد تحاول هذه الدراسة طرح إشكالية دور إدارة العلاقة مع الزبون في تفعيل القدرة الإبتكارية ، وذلك بالإعتماد على دراسة ميدانية شملت عينتين ، الأولى زبائن وكان قوامها 33 زبون والثانية موظفين وكان قوامها 33 موظف في الصندوق الجهوي للتعاضد الفلاحي لولاية قالمة ، حيث تم التعرف على سلوك المفردات المدروسة من خلال استمارة البحث ثم تحليل نتائجها باختبار الفرضيات المدروسة. وتستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال تركيزها على إدارة العلاقة مع الزبون سواء داخلي أو خارجي لتفعيل القدرة الإبتكارية للمؤسسة محل الدراسة واستندت هذه الدراسة إلى إطار نظري خاص بكل من إدارة العلاقة مع الزبون والإبتكار للمساهمة في تحليل وتفسير النتائج المتوصل إليها ، وتنتهي بتقديم بعض التوصيات لأخذها بعين الإعتبار في توجيه عملية الإبتكار بالمؤسسة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject قيمة لدى الزبون ، رضا الزبون ، ولاء الزبون ، إدارة العلاقات ، إدارة علاقات الزبون ، الإبتكار en_US
dc.title دور إدارة العلاقة مع الزبون في تفعيل القدرة الإبتكارية داخل المؤسسة الخدمية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بالصندوق الجهوي للتعاضد الفلاحي بولاية قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte