Résumé:
في ظل بيئة اقتصادية تتميز بالتغير والتطور المستمر والمتسارع تجد المؤسسات نفسها أمام تحديات كبرى حتى تواجه المنافسة وتبني لنفسها موقعا جيدا ومميزا في السوق ، ومن أهم التحديات هو المستهلك الذي يعد مفتاحا لنجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها وذلك من خلال استراتيجية العلامة وهو ما ألقينا عليه الضوء في دراستنا هذه ، فقد تناولت الدراسة موضوع العلامة التجارية وتأثيرها على المستهلك من جانبها النظري والجانب التطبيقي ، لكن تبقى هذه الدراسة ناقصة ، مما يتيح المجال لباحثين آخرين بالقيام ببحوث تثري الميدان التسويقي.