Résumé:
تعد إدارة العلاقة مع الزبون إحدى الإستراتيجيات الحديثة التي تبنتها المنظمات التي تسعى إلى تحقيق التميز ، من خلال ربط إتصال فعال غايته التقرب إلى الزبائن والتعرف عليهم ومراقبة كل طارىء يحدث في سلوكهم من أجل الإستجابة الفورية والمباشرة. ويقاس اليوم نجاح المنظمة المتميزة بحصتها الزبونية بدل حصتها السوقية ، حيث استمرار هذا النجاح مرهون بقدرتها على الإحتفاظ بزبائنها وبمستوى الثقة والولاء اللذان يربطانها بهم ، فالمحافظة على الولاء من الأمور الصعبة التي تواجه المنظمات ، لهذا ظهرت إدارة العلاقة مع الزبون كأحد النماذج التي تضمن الإتصال المستمر بين المنظمة وزبائنها.