Résumé:
يشهد العالم تطورا هائلا في الكثير من المجالات وتحولات سريعة في المجال الخدمات لذا أصبح إلزاما على المؤسسات الخدمية مسايرة ومواكبة الأحداث في ظل المنافسة الشرسة. مع ظهور مفهوم التسويق الداخلي كمقارنة حديثة مبنية على تسيير الموارد البشرية التي تهدف إلى تحقيق رضا الزبون الداخلي كمتطلب أساسي من أجل تحقيق رضا الزبون الخارجي. وتعتبرالمؤسسة المصرفية حقلا خصبا لتفعيل ممارسات وإجراءات التسويق الداخلي نظرا لطبيعة العلاقة التفاعلية الموجودة بين مقدم الخدمة والزبون.