Résumé:
إن الهدف الرئيسي لهذا البحث يتمثل في معرفة أثر تقنيات المتاجرة والمطبقة من طرف الموزع في المساحات الكبرى على السلوك الشرائي للمستهلك ، هذا الأخير الذي يتأثر بعدة عوامل في اتخاذ لقرار الشراء فقد تكون هذه العوامل بيئية أو نفسية. ولأجل ذلك يقومون بطرح إشكالية البحث والتي كان مفادها " هل تؤثر تقنيات المتاجرة على السلوك الشرائي للمستهلك؟ " . وهذا ما حاولنا ثباته من خلال بحثنا التطبيقي الذي قمنا به على مستوى المركز التجاري " الرتاج " بقسنطينة . وفي نهاية دراستنا الميدانية لاحظنا أن أغلبية المبحوثين عبروا عن رضاهم التام حول عملية الشراء من الرتاج الشيء الذي يؤكد نجاعة التقنيات المستعملة في البيع ، وأنها تؤثر فعلا على السلوك الشرائي للمستهلك.