Résumé:
يعتبر الزبون أساس أي منظمة، حيث توجه نحوه الجهود واهتمامات وانشغالات كل المسؤولين في
المؤسسة من أجل البحث في سلوكه ود ا رسة حاجاته ورغباته، لإيجاد أنجع السبل والوسائل لتلبيتها،
وتتمثل هذه السياسات والوسائل والسبل في تصميم است ا رتيجيات تسويقية موجهة للزبون، من بين هذه
الاست ا رتيجيات است ا رتيجية التوزيع، هذا من أجل تقديم منتج ذو قيمة في المكان والزمان المناسبين، مما
يحقق للزبون مستوى عال من الرضا يكون ضمانا كافيا لخلق ولائه وبالتالي تحقيق ربحية للمؤسسة،
والذي يمثل بدوره هدفا است ا رتيجيا لكل المنظمات، ولكن لن تصل هذه الأخيرة الى هذا الا اذا ثبتت ثقافة
أو سياسة كسب رضا الزبائن، وهو أمر قد تتجاهله الكثير من المنظمات مما يستدعي لفت انتباهها
وتركيز اهتمامها عليه.