Résumé:
تناولت هذه الدراسة أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة البنكية ، حيث تم التطرق أولا إلى التسويق الداخلي مفاهيمها من حيث أنه فلسفة تسويقية موجهة إلى السوق الداخلي بالمنظمة ، وذلك لخلق الرضا لدى الموظفين والرفع من أدائهم وترسيخ ثقافة جود الخدمة لديهم ، ثم تم التطرق إلى جودة الخدمات البنكية نظرا لأهميتها في خلق ولاء العملاء من جهة ، وارتباطها بأداء الموظفين ومستوى تفاعلهم مع العملاء من جهة أخرى ، لهذا سخرت الدراسة الميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية أين خلصت إلى وجود ارتباط وتأثير للتسويق الداخلي على جودة الخدمة البنكية ، ومن هنا تبرز أهمية الحث على تبني مفهوم التسويق الداخلي بالبنوك بصفة خاصة والمنظمات ككل بصفة عامة ، للإرتقاء بجودة خدماتها والإستمرار في سوق لإبقاء فيه إلا المنظمات التي تتبني ثقافة الجودة فيها داخليا وخارجي.