Résumé:
يعتبر العنصر البشري أهم مورد في المنظمات وخاصة الخدمية منها كالبنوك ، حيث يعتبر أداء العامل المنتج الذي يشتريه الزبون الخارجي وأحد الوسائل لتحقيق التميز في السوق ، وهو الشيء الذي يستوجب من الإدارة النظر إليهم على أنهم يمثلون السوق الأولى للمنظمة ، ويتم ذلك بتطبيق ممارسات التسويق الداخلي في المنظمة ، حيث يتضمن هذا الأخير مجموعة من الأساليب والإجراءات التي تقوم بها المنظمة من أجل جذب أفضل الكفاءات من العاملين والإهتمام بحاجاتهم ورغباتهم من أجل تحقيق رضاهم وبالتالي تحسين أدائهم وتحقيق رضا الزبائن. تعالج هذه الدراسة في ثلاث فصول ، الإشكالية التالية : ما مدى تأثير التسويق الداخلي على أداء العاملين ؟ ، لمعرفة هذا التأثير قمنا باختيار بنك الفلاحة والتنمية الريفية لإجراء الدراسة الميدانية ، وقد سمح لنا البحث باستخلاص نتائج هامة تم على ضوئها تقديم مجموعة من التوصيات للبنك بغرض تحسين أداء عمالها وكسب رضا الزبائن وبالتالي تحقيق أهدافها.