Résumé:
يعتبر التسويق أحد وأهم عوامل نجاح المؤسسة ، وذلك من خلال المزيج الترويجي الذي يساعد على بيع السلع أو تقديم الخدمات ، وفي نفس الوقت يعمل على منح معلومات للمستهلك من سعر ، أماكن البيع ، ...إلخ ، إلا أنه يبقى التسويق المباشر هو أهم عنصر من هذا المزيج. وعلى الرغم من أنه مصطلح ظهر منذ زمن في الدول الغربية ، إلا أنه يعتبر جديد في بلدنا ولم يستخدم بعد بالطريقة الموضوعة لتطبيقه في التسويق ، فهو يحتاج إلى وقت ، فهو يفيد المستهلك والمؤسسة معا وكل حسب أهدافه ، لذلك على المؤسسات الإهتمام به أكثر ، لأنه يحقق لها أرباح ، ويجعل هناك علاقة طويلة مع العملاء ، وهو ماتريده المؤسسة ، في المقابل نجد أيضا أن المستهلك يستفيد هو الآخر من خلال اختصار الزمان والمكان والجهد في الحصول على مايريده بالضبط. إن العالم في تغير وتطور مستمر ، خاصة في مجال التسويق لذلك يجب مواكبة هذه التغيرات الإقتصادية حتى نطور اقتصاديا ، ونفيد عملائنا حتى لايتوجها إلى المنافسين خاصة الأجانب منهم.