Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع التسويق الإلكتروني ودوره في تفعيل وتطوير الخدمات المصرفية ، وقد توصل من خلال هذا البحث إلى حتمية اعتماد التكنولوجيا الحديثة للمعلومات والإتصالات كوسيلة لتسويق الخدمات المصرفية وتطويرها ، وضرورة تبني الطرق الإلكترونية في تفعيل عناصر مزيج التسويق الإلكتروني لما لها من دور كبير في تطويرالخدمات المصرفية والإنتقال من المعاملات التقليدية إلى أخرى إلكترونية تواكب متطلبات العملاء من جهة ، والإرتقاء بالأعمال البنكية الإلكترونية من جهة أخرى.وقد قمنا بإجراء دراسة ميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية ، وكالة قالمة ، وقفنا من خلالها على حقيقة دور التسويق الإلكتروني في تطوير الخدمات المصرفية ، وذلك من خلال الإستعانة بالإستبيان كأداة لجمع البيانات والإعتماد على المقابلة للتحليل والوصول إلى النتائج ، حيث تبين أن البنك محل الدراسة يعتمد على بعض عناصر مزيج التسويق الإلكتروني في تطوير خدماته المصرفية ، ويهمل عناصر أخرى رغم دورها الكبير في تطوير الخدمات المصرفية.