Résumé:
في ظل بيئة اقتصادية تتميز بالتغيير والتطور المستمر والمتسارع تجد المؤسسات نفسها أمام تحديات كبرى حتى تواجه المنافسة وتبني لنفسها موقعا جيدا ومميزا في السوق ، ومن أهم التحديات هو المستهلك الذي يعد مفتاحا لنجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها وذلك من خلال استراتيجية التسعير وهو ما ألقينا عليه الضوء في دراستنا هذه ، فقد تناولت الدراسة موضوع التسعير وتأثيره على المستهلك من جانبها النظري ، وتم تدعيم الدراسة النظرية بالبحث الميداني لمجموعة من المستهلكين ودراسة تأثيرها على القرار الشرائي ، وقد أثبتت نتائج الدراسة التطابق بين الجانب النظري والجانب التطبيقي ، لكن تبقى هذه الدراسة ناقصة ، مما يتيح المجال لباحثين آخرين بالقيام ببحوث تثري الميدان التسويقي.