Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعزيز عادل, عثامنية حسام |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-22T13:16:33Z |
|
dc.date.available |
2019-07-22T13:16:33Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3758 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم
التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة، كذلك التعرف على مستوى الاتزامزم التنظيمي ، ومن ثم اختبار أثر
التسويق الداخلي على الالتزام التنظيمي.
حيث اعتمدت الد راسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للد ا رسة، وعلى الاستبيان كأداة
للدراسة، شمل مجتمع الد راسة أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي
1945 بقالمة التي يعمل بها 113 أستاذا وبلغت عينة الد ا رسة 62 ، تم استرداد 59 استبيان من العينة
.% واستبعاد أربعة لعدم صالحيتها للتحليل ، بلغت نسبة الاسترداد 88.70
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الاجور والحوافز و الالتزام التنظيمي، وأوصت
الد ا رسة بضرورة العمل على تعزيز أنظمة الحوافز اولأجور المعمول بها في أن كلية العلوم الاقتصادية
والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة و زيادة مشاركة الأساتذة في عملية اتخاذ القرار، و
تعزيز كل من الاتصالات الداخلية سواء الرسمية أو غير الرسمية بين الأساتذة و الإدارة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.title |
تأثير التسويق الداخلي على الالتزام التنظيمي |
en_US |
dc.title.alternative |
د راسة ميدانية لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير-جامعة 8 ماي 1945 |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée