Dépôt DSpace/Manakin

أثراستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال على إدارة معرفة الزبون

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خلايفية, آمنة
dc.date.accessioned 2025-07-09T14:10:36Z
dc.date.available 2025-07-09T14:10:36Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17331
dc.description.abstract سعت هذه الدراسة إلى تحليل أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتفعيل إدارة معرفة الزبون داخل مجموعة من فنادق ولاية قالمة، وذلك من خلال الجمع بين الجانب النظري والتحليل التطبيقي. وقد تم جمع البيانات من خلال استبيان وُزّع على عينة من الموظفين العاملين في مختلف أقسام الفنادق حيث بلغ عددها 150 وتم استرجاع 104 صالحة للدراسة، كما تم الاعتماد في التحليل على برمجية SPSS.V27، و AMOS لاختبار فرضيات الدراسة. توصلت النتائج إلى أن هناك أثرًا إيجابيًا وذا دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على إدارة معرفة الزبون، مما يعزز أهمية الاستثمار في البنية الرقمية داخل المؤسسات الفندقية لتحسين التفاعل مع الزبائن وتحقيق رضاهم.كما بينت الدراسة أن الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصال يسهم بوضوح في تطوير إدارة معرفة الزبائن بالفنادق محل الدراسة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject تكنولوجيا المعلومات والاتصال، المكونات المادية والبشرية، البرمجيات وقواعد البيانات، إدارة المعرفة، معرفة الزبون، المعرفة من الزبون en_US
dc.title أثراستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال على إدارة معرفة الزبون en_US
dc.title.alternative دراسة عينة من موظفي فنادق ولاية قالمة مرمورة، لالة ماونة، بوشهرين، البركة، الشلالة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte