Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خلايفية, آمنة |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-09T14:10:36Z |
|
dc.date.available |
2025-07-09T14:10:36Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17331 |
|
dc.description.abstract |
سعت هذه الدراسة إلى تحليل أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتفعيل إدارة معرفة الزبون داخل مجموعة من فنادق ولاية قالمة، وذلك من خلال الجمع بين الجانب النظري والتحليل التطبيقي. وقد تم جمع البيانات من خلال استبيان وُزّع على عينة من الموظفين العاملين في مختلف أقسام الفنادق حيث بلغ عددها 150 وتم استرجاع 104 صالحة للدراسة، كما تم الاعتماد في التحليل على برمجية SPSS.V27، و AMOS لاختبار فرضيات الدراسة.
توصلت النتائج إلى أن هناك أثرًا إيجابيًا وذا دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على إدارة معرفة الزبون، مما يعزز أهمية الاستثمار في البنية الرقمية داخل المؤسسات الفندقية لتحسين التفاعل مع الزبائن وتحقيق رضاهم.كما بينت الدراسة أن الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصال يسهم بوضوح في تطوير إدارة معرفة الزبائن بالفنادق محل الدراسة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
تكنولوجيا المعلومات والاتصال، المكونات المادية والبشرية، البرمجيات وقواعد البيانات، إدارة المعرفة، معرفة الزبون، المعرفة من الزبون |
en_US |
dc.title |
أثراستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال على إدارة معرفة الزبون |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة عينة من موظفي فنادق ولاية قالمة مرمورة، لالة ماونة، بوشهرين، البركة، الشلالة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée