Résumé:
هدفت الدراسة إلى إبراز دور التسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية في مصحة المنظر الجميل بعنابة، حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث تم اعتماد استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، تم اختيار عينة عشوائية من مرضى مصحة المنظر الجميل بعنابة، مكونة من 53مفردة، تم استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( )SPSSفي تحليل البيانات واختبار الفرضيات، تمكنا من قياس المتغير المستقل (التسويق الصحي) والمتغير التابع (جودة الخدمات الصحية) من خلال مجموعة من العبارات المستمدة من أبعادها.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر إيجابي ومباشر للتسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسة محل الدراسة، وتوصي الدراسة بضرورة تبني المنظمات الصحية أسس المفهوم التسويقي الحديث المستند إلى الأساليب العلمية.