Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور ممارسات التسويق المصرفي الحديث في بناء ولاء الزبائن ، دراسة استطلاعية على عينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية - وكالة قالمة ، حيث تم توزيع استبيان على عينة عشوائية من زبائن البنك شملت 30 فرد ، وقد تم الإعتماد على البرنامج الإحصائي في تفريغ البيانات وتحليلها واختيار الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى أن تقييم الزبائن لممارسة البنك لتطبيقات التسويق المصرفي الحديث التي تم قياسها في البحث كانت بالترتيب التالي : التسويق الإلكتروني يليه الإبتكار التسويقي ثم ادارة العلاقة مع الزبون وفي الأخير جودة الخدمة ، كما أن تأثير التسويق المصرفي الحديث في ولاء الزبائن يكون معنوي من خلال بعد الإبتكار التسويقي.