Résumé:
إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هومحاولة تحسين وابراز الواقع الذي تعرفه البنوك التجارية الجزائرية وأهم تحدياتها لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة كونها تشهد تغيرات مستجدة ومتسارعة ، حيث أصبحت في صيغة بنوك إلكترونية كما توصلت الدراسة إلى أن طبيعة البنوك الإلكترونية ولم تصل إلى المستوى المطلوب ، إذ لم تطلق خدمة البنوك الإلكترونية كخدمة قائمة بذاتها وإنما قاموا بتحديث البنوك التقليدية إلى إلكترونية تماشيا مع التطورات الهائلة في شبكة الأنترنت والرقمنة والذكاء الإصطناعي ، مما يؤدي إلى حتمية تقديم خدمات مصرفية بطريقة حديثة في ظل اقتصاد الرقمي . وهذا مادفع بالعمل المصرفي الجزائري إلى مواكبة هذه التطورات السريعة بتبني خدمات مصرفية حديثة التي أطلق عليها الخدمات المصرفية الإلكترونية والرقمية ، بحيث لاحظنا أن كل المصارف العاملة في القطاع المصرفي الجزائري تمتلك مواقع إلكترونية تساعدها في تقديم خدماتها إلى أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب من الإحترافية وسهولة الإستخدام.