Résumé:
تبحث المؤسسات الفندقية عن احتلال مكانة هامة في السوق وذلك لا يتحقق إلا بالقدرة على المنافسة وتحقيق النتائج الايجابية ، لذلك تعمل على ابتكار آليات جديدة من منطلق تسويقي تمكنها من البقاء في الزخم التنافسي.
حيث هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التسويق الالكتروني في تحسين الأداء التسويقي في فندق الشيراطون بعنابة من خلال تحديد البيئة التسويقية والأبعاد المكونة لمجالات التسويق الالكتروني على مؤشرات قياس الأداء التسويقي متمثلة في كل من الربحية ، الحصة السوقية ،رضا العميل ، وقد استعنا في بحثنا على أداة الاستبيان التي تم توزيعها على عينة من إطارات وعمال الفندق ،كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها توفر الفندق على مجالات التسويق الالكتروني خاصة المواقع الالكترونية الرسمية ، ووسائل التواصل الاجتماعي المعروفة ، بالإضافة إلى وجود اثر ايجابي للتسويق الالكتروني على دعم النشاط التسويقي للمؤسسة من خلال ارتفاع نسبة الموافقة على تطبيقه ،كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير المهارات لتحسين وسائل التسويق الالكتروني بما يسمح برفع الأداء التسويقي من خلال مؤشرات قياسه بشكل مستمر في إطار الإستراتيجية العامة للمؤسسة .
الكلمات المفتاحية : التسويق الالكتروني ، الأداء التسويقي ، فندق الشيراطون.