Résumé:
تهدف هذا الدراسة إلى قياس مستوى تأثير الجماعات المرجعية في مواقع التواصل الاجتماعي على اختيار السائح الجزائري للوجهة السياحية المحلية، والتعرف على نمط هذا التأثير. ومن أجل تحقيق هذا الهدف قمنا بإعداد استبيان الكتروني تم توزيعه على عينة مكونة من 154 سائح جزائري. حيث توصلت الدراسة بعد تحليل نتائج الاستبيان إلى هناك مستوى تأثير عالٍ للجماعات المرجعية على مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار السائح الجزائري للوجهة السياحية المحلية، و أن هذا المستوى من التأثير لا يختلف باختلاف المتغيرات الديمغرافية المتمثلة في (النوع،السن، المستوى التعليمي،موقع التواصل الاجتماعي المفضل، مدة تصفح مواقع التواصل ). كما توصلت الدراسة إلى أن هناك ثلاث أنماط لتأثير الجماعات المرجعية في مواقع التواصل الاجتماعي على اختيار السائح الجزائري للوجهة السياحية المجلية تتمثل في التأثير المعلوماتي ، التأثير المقارن و التأثير المعياري.