Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى تحليل وقياس أثر إدارة الجودة الشاملة في الرفع من الأداء التسويقي وبناءا على تحليل نظري الى متغيرات الدراسة والعلاقة فيما بينهما قصد فهمها والتحكم فيها ولتقييم نموذج الدراسة والتحليل التطبيقي انطلاقا من دراسة ميدانية لمركب بوشهرين حيث قدمت استمارة بغرض جمع البيانات وقد وزعت على الموظفين ولقد تم تحليل 31 استمارة مسترجعة بغرض اختبار الفرضيات بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المتاحة للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية.
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان أبرزها أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الجودة الشاملة بأبعادها مجتمعة على الرفع من الأداء التسويقي وفي ظل هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير المناخ المناسب ونشر ثقافة الجودة في كامل المستويات الوظيفية للمركب.