Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور استراتيجية التصدير في دعم تنافسية المنتجات الزراعية الجزائرية، فتم التطرق إلى مفهوم استراتيجية التصدير وأنواعها، وكذا مساهمة استراتيجية التصدير في الرفع من تنافسية المنتجات الجزائرية المصدرة للأسواق الخارجية، وخلصت الدراسة إلى أن رفع القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية الجزائرية في الأسواق الدولية يتطلب عملية رقمنتها وتحديث إجراءات تصديرها من أجل تعزيز وزيادة مستوى تنافسيتها، فهذا يكسبها قدرة على تجاوز العراقيل اللوجيستية والجغرافية وتسهيل النفاذ إلى الأسواق الدولية ما يسمح بتحسين القدرات التصديرية للجزائر في المجال، كما أن التصدير الرقمي يتسم بالعديد من المزايا والخصائص جعلته يتميز عن التصدير التقليدي فالرقمنة لها دور كبير في تسيير إجراءات التصدير وسرعة الأداء والاستجابة المباشرة، كسب ميزة تنافسية للمؤسسات حتى الصغيرة وكذا تخفيض التكاليف.