Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى دور التسويق الإلكتروني في تحسين ثقة العملاء بالبنوك التجارية في ظل جائحة كورونا. أجبر الانتقال من تسويق المعاملات إلى التسويق عبر العلاقات المؤسسات على إعادة التفكير في الطريقة التي تدير بها عملائها ، ليس فقط على المدى القصير ، ولكن من منظور طويل الأجل. تطور التسويق الإلكتروني نتيجة لتطور التسويق بالعلاقات ، حيث أن تحقيق ولاء العملاء للعلامة التجارية ضمن هذا النهج هو نتيجة للعلاقة القوية بين العميل والعلامة التجارية. سنحاول في هذه الدراسة أن نبين أن تطور تقنيات المعلومات والاتصالات ، وخاصة الإنترنت ، قد سمح بظهور نوع جديد من الاتصالات التسويقية ، والذي يتميز بخاصيتين رئيسيتين:
تفاعلية وإضفاء الطابع الشخصي. أما بالنسبة للتسويق الإلكتروني في الجزائر ، فإن معظم المؤسسات تقتصر على عملية الترويج عبر الإنترنت ، ولهذا واجهنا صعوبات في إجراء دراسة ميدانية من أجل قياس ثقة العملاء.