Résumé:
إن الهدف من هذه الدراسة هو معرفة دور التسويق الإلكتروني في تنمية القطاع السياحي، فمع التطور التكنولوجي العالمي أصبح إستخدام التسويق الإلكتروني ضرورة حتمية في القطاع السياحي لما يوفره هذا الأخير من مزايا وتسهيلات لمختلف المؤسسات السياحية، فقد تم التطرق إلى التسويق الإلكتروني ومتطلبات تطبيقه على القطاع السياحي عن طريق المؤسسات الناشطة في القطاع السياحي وبالأخص الوكالات السياحية لولاية قالمة التي تتبنى مزيج تسويقي إلكتروني فعال يهدف إلى تلبية رغبات السياح وبالتالي المساهمة في تنمية وتنشيط السياحة على مستوى الولاية. لقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر لعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في تنمية القطاع السياحي، لذلك وجب مواكبة التطورات الحاصلة في المجال التكنولوجي والإهتمام أكثر بتطوير عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني للوكالات، وتحسين مستوى الإستقبال من طرف الموظفين.