Résumé:
تهدف هذه دراسة الى توضيح الاثر الذي ينجم جراء تبني فلسفة الجودة في الخدمات التأمينية وذلك لتحقيق رضا الزبون، حيث تعتبر جودة الخدمات التأمينية من اهم الاولويات التي اصبحت شركات التأمين توليها اهمية بالغة، حيث اصبح ارضاء الزبون مرهون بمدى جودة الخدمات المقدمة له، لذا تم التركيز بصورة اساسية على جودة الخدمات التأمينية ومؤشرات تقييمها، بالإضافة الى قياس مستوى رضا الزبائن عن الخدمات التأمينية التي تقدمها الشركة، وقد كانت الدراسة على الشركة الجزائرية للتأمينات CAAT – وكالة قالمة- حيث تم تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات وتوزيعه على عينة الدراسة والمتمثلة في (70) فردا من زبائن الشركة، وتم القيام بالمعالجة الاحصائية للبيانات بالاعتماد على برنامج SPSS ver 26.
وقد توصلت الدراسة الى اثبات وجود اثر ذو دلالة احصائية لجودة الخدمات التأمينية المقدمة من طرف الشركة الجزائرية للتأمينات "CAAT" وكالة قالمة، في تحقيق رضا زبائنها، ومن اهم الاقتراحات التي تم وضعها الاهتمام برضا الزبائن واعطائهم الاولوية، وتقديم منتجات تشبع حاجاتهم ورغباتهم وذلك من خلال اجراء دراسات ميدانية، بالإضافة الى ذلك نشر ثقافة الجودة بين كل الموظفين بالمؤسسة و ذلك لتحقيق الاداء المتميز.