Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

دور التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية دراسة حالة مستشفى الحكيم عقبي- قالمة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author LAFIFI MANAL, BENABDA BESMA
dc.date.accessioned 2021-03-08T09:00:02Z
dc.date.available 2021-03-08T09:00:02Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10422
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى تأثير تطبيق التسويق الداخلي كمتغير مستقل على الجودة في الخدمات الصحية، وكذا توضيح الدور الذي يلعبه في الا رتقاء بجودة هذه الخدمات حيث يتضمن هذا الأخير مجموعة من الأساليب والإجراءات التي تقوم بها المؤسسة من أجل جذب أفضل الكفاءات من العاملين ومعرفة حاجاتهم ورغباتهم من اجل تحقيق رضاهم، هذا يدفعهم الى تقديم خدمات ذات مستوى عال من الجودة، وبالتالي تحقيق رضا الزبون، وقد تم اختيار المؤسسة الاستشفائية العمومية الحكيم عقبي قالمة واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من الافراد العاملين في هذه المؤسسة. وقد اظهر النتائج انه لا يوجد اهتمام بالتسويق الداخلي كفلسفة على الرغم من ان هناك ممارسة لبعض انشطته، كما بينت النتائج وجود ارتباط ايجابي بين التسويق الداخلي و جودة الخدمات الصحية، فقد خلصت الدراسة الى ان تحسين الجودة في الخدمة الصحية يقتضي بالضرورة تبني مفهوم التسويق الداخلي من طرف هذه المؤسسة من خلال الاهتمام بجميع ابعاده خاصة التحفيز والاجور والتمكين والاتصال الداخلي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التسويق الداخلي، جودة الخدمة الصحية ، مستشفى الحكيم عقبي en_US
dc.title دور التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية دراسة حالة مستشفى الحكيم عقبي- قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte