Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى تأثير تطبيق التسويق الداخلي كمتغير مستقل على الجودة في الخدمات الصحية، وكذا توضيح الدور الذي يلعبه في الا رتقاء بجودة هذه الخدمات حيث يتضمن هذا الأخير مجموعة من الأساليب والإجراءات التي تقوم بها المؤسسة من أجل جذب أفضل الكفاءات من العاملين ومعرفة حاجاتهم ورغباتهم من اجل تحقيق رضاهم، هذا يدفعهم الى تقديم خدمات ذات مستوى عال من الجودة، وبالتالي تحقيق رضا الزبون، وقد تم اختيار المؤسسة الاستشفائية العمومية الحكيم عقبي قالمة واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من الافراد العاملين في هذه المؤسسة.
وقد اظهر النتائج انه لا يوجد اهتمام بالتسويق الداخلي كفلسفة على الرغم من ان هناك ممارسة لبعض انشطته، كما بينت النتائج وجود ارتباط ايجابي بين التسويق الداخلي و جودة الخدمات الصحية، فقد خلصت الدراسة الى ان تحسين الجودة في الخدمة الصحية يقتضي بالضرورة تبني مفهوم التسويق الداخلي من طرف هذه المؤسسة من خلال الاهتمام بجميع ابعاده خاصة التحفيز والاجور والتمكين والاتصال الداخلي.