Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل المؤسسات الإستشفائية الجزائرية العمومية والخاصة والتعرف على مكامن الخلل في الخدمة المقدمة اعتمادا على نموذج جودة الخدمة (servqual) والذي يتكون من خمسة أبعاد (الملموسية، الضمان، التعاطف، الاستجابة والاعتمادية).
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم وضع العديد من الفرضيات واختبارها باستخدام برنامج (SPSS v20). إذ تم الاعتماد على استبيان إلكتروني مكون من 35 سؤال على مقياس ليكرت الخماسي وتوزيعها على عينة ملائمة حجمها 124 مريض.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى منخفض لجودة الخدمة الصحية بالمؤسسات الإستشفائية العمومية مقابل وجود مستوى عالي لجودة الخدمة في العيادات الخاصة، وتم التوصل كذلك إلى وجود فروق في جودة الخدمة الصحية المقدمة في المؤسسات الإستشفائية العمومية والعيادات الخاصة.