Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع دور نظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي في مؤسسة فندقية حيث يعتبر نظام المعلومات التسويقي بمثابة الجهاز العصبي الذي تستعمله الإدارة من أجل مواكبة التغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية للمؤسسة وبالتالي العمل على تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة ويحدث ذلك من خلال توفير المعلومات الضرورية وضمان تدفقها بشكل مناسب ومتواصل من أجل استعمالها من طرف إدارة المؤسسة في وقت اللازم، تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة حيث تم توزيع (30) استبانة قابلة للمعالجة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر إيجابي لأنظمة الفرعية لنظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي، باستثناء نظام الاستخبارات التسويقي، وهذا الأثر يرسم للمؤسسة مسارها نحو النجاح والريادة، وأوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على نظام يقظة لتفادي الوقوع في مشاكل تسويقية مستقبلية