Résumé:
نهدف من دراستنا لهذا الموضوع إلى تقديم إطار نظري يعرف بالتسويق المصرفي الإلكتروني باعتباره مفهوم حديث ذو تأثير إيجابي على البنوك التجارية حيث تكمن أهمية الدراسة في إبراز جميع المتطلبات الأساسية لتبني التسويق الإلكتروني والمعوقات الحائلة دون نجاعته. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توزيع 49 استبيان على موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية لوكالة قالمة وفروعها حيث تم الإعتماد على العديد من الأدوات الإحصائية لعرض وتحليل النتائج المحصل عليها ثم اختبار الفرضيات الموضوعة ، وقد خلصت دراستنا إلى جملة من النتائج تمثلت في توفر بنك الفلاحة والتنمية الريفية على المتطلبات الأساسية لتطبيق التسويق الإلكتروني ، إلا أن المعوقات التي يواجهها حالت دون استجابته لهذه المتطلبات وأعاقت التطبيق الفعال للتسويق الإلكتروني.