Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أبعاد جودة الخدمات الصحية المقدمة في ميدان طب الأسنان من وجهة نظر الأطباء والمرضى ، والتعرف على تقييم المرضى المنتفعين من خدمات أطباء الأسنان من حيث إدراكهم لمستوى جودة هذه الخدمات بإضافة إلى تحديد أهمية العوامل التي يستخدمها كل من أطباء الأسنان والمرضى في تقييمهم لجودة الخدمات الصحية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم أستبيانين واحد لأطباء الأسنان والآخر للمرضى ، حيث كان عدد مفردات عينة الأطباء أربعة وثلاثون ( 34 ) طبيب ، وعدد مفردات عينة المرضى مائة ( 100 ) مريض ، وذلك بغرض اختبار فرضيات الدراسة باستخدام الأسلوب الإحصائي المناسب. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها أن أطباء الأسنان يولون أهمية كبيرة لأبعاد جودة الخدمات الصحية عند تقديمهم للخدمة الصحية للمرضى ولا يوجد اختلاف بينهم في الأهمية عند تقييمهم لمستوى الخدمات التي يقدمونها للمرضى تبعا للمتغيرات الديموغرافية ، وأن تقييم المرضى لمستوى الخدمة المقدمة من أطباء الأسنان كان متوسطا ، وتبين أنه يوجد اختلاف في الأهمية التي يوليها المرضى لمعيار الضمان عند تقييمهم لمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم تبعا لمتغير العمر ، كما اتضح بأن هناك اختلاف بين المرضى والأطباء في تقييمهم لجودة الخدمات الصحية.