Résumé:
في الوقت الذي عرفت فيه تكنولوجيا المعلومات والإتصالات تطورا مذهلا ، شهد الإقتصاد العالمي تحولات جوهرية عميقة أسفرت عن ميلاد أفكار اقتصادية جديدة في أدبيات الإقتصاد ، كالإقتصاد الرقمي القائم على الرقمية من خلال التنسيق والتفاعل المستمر بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الإتصالات ، والعمل على نشر مجتمع المعلومات والمعرفة وتشجيع بناء الحكومة الإلكترونية والشركات الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والبورصات الإلكترونية. وفي هذا العصر الرقمي الذي تنشر فيه الإنترنت انتشارا هائلا ، شاع مفهوم التجارة الإلكترونية التي تتيح العديد من المزايا ، فالبنسبة لرجال الأعمال ، أصبح من الممكن تجنب مشقة السفر للقاء شركائهم وعملائهم ، وأصبح بمقدورهم الحد من الوقت والمال للترويج لبضائعهم وعرضها في الأسواق ، أما بالنسبة للزبائن فليس عليهم التنقل كثيرا للحصول على ما يريدونه ، إذ يكفي اقتناء جهاز كومبيوتر ، وبرنامج مستعرض للأنترنت واشتراك في الأنترنت ، بالإضافة إلى أنها تتيح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فرصة الدخول إلى الأسواق العالمية.