Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عجرود عديلة ، كيرواني شهيرة, مشطر صالح |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-12T10:33:20Z |
|
dc.date.available |
2020-10-12T10:33:20Z |
|
dc.date.issued |
2011 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9107 |
|
dc.description.sponsorship |
مع التحولات الهامة التي ميزت عالم الأعمال في العشرية الأخيرة ولعل أبرزها ذلك الإتجاه من الإقتصاد المخطط إلى اقتصاد السوق ، عولمة الإقتصاد مع تحرير الأسواق العالميةوتعزيز الإستثمارات الأجنبية وظهور ثورة المعلومات التكنولوجية كمحرك رئيسي للعولمة الإقتصادية ، والتي نتج عنها تميز أسواق العالم المعاصرة ومؤسساتها ، بالمنافسة الحادة بينهم في محاولة منها لإشباع احتياجات الزبائن وتحقيق الرضا لهم والتمتع بالمزايا التنافسية التي تمكنهم من الحفاظ على موقعهم السوقي ، حيث أدت هذه الظروف إلى زيادة اعتناق المؤسسات لفلسفة المفهوم التسويقي والتركيز على الزبون كمدخل لنجاح العملية التسويقية ، وعليه فالرسالة الأساسية لهذا المفهوم هو أن النجاعة الإقتصادية للمؤسسة تعتمد في كيفية إدارتها لعلاقتها بزبائنها مع مقدرتها على تسويق منتجاتها وتلبية حاجيات السوق ومن ثم التوجه لزبائنها وتحقيق الإشباع والرضا لهم ، وذلك بتحسين المؤسسة لصورتها وتعاملاتها معهم بإعادة صياغة نمط المعلومات وإعادة هيكلة نشاطاتها بتوفير نماذج وإجراءات تسويقية حديثة يكون المنطلق الأول لها هو استحداث أنظمة المعلومات وإعادة التفكير في متطلبات الزبون وبالتالي التوجه نحو التسويق بالعلاقات الذي أضحى سبيل أي مؤسسة ساعية إلى دراسة رغبات واحتياجات زبائنها ، وعلى هذا الأساس سيتم معالجة هذه المذكرة انطلاقا من التساؤل الرئيسي التالي : هل للتسويق بالعلاقات دور في خلق ميزة تنافسية للمؤسسة الإنتاجية؟ |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التسويق ، الميزة التنافسية ، المؤسسة الإنتاجية |
en_US |
dc.title |
دور التسويق بالعلاقات في خلق ميزة تنافسية في المؤسسات الإنتاجية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة حالة مؤسسة عمر بن عمر CAB |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée