Résumé:
تهدف هذه الد راسة إلى التعرف على واقع الوعي الاستهلاكي في المجتمع الجزائري ومدى حرص
المستهلك على حمایة نفسه من المنتجات المقدمة والمتاحة له ، وقد تم إجراء الد راسة المیدانیة على عینة
من المستهلكین بولایة قالمة إذ وُزعت علیهم 150 استمارة استبیان، حیث اسُترجع منها 145 استمارة
صالحة للتحلیل الإحصائي، والتي كانت الأداة الرئیسیة في جمع البیانات وتم استخدام برنامج التحلیل
وهذا لتحلیل النتائج واختبار فرضیات الد راسة، وخلصت نتائج الد راسة إلى وجود (SPSS) الإحصائي
علاقة ارتباط بین الوعي الاستهلاكي وسلوك الحمایة كما أظهرت النتائج أن هناك تأثیر ذو دلالة
إحصائیة للوعي الاستهلاكي للمستهلك على سلوك الحمایة لدیه.