Dépôt DSpace/Manakin

تحليل اتجاهات المستهلكين نحو الدفع الإلكتروني في الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سقوالي, عليمة
dc.date.accessioned 2025-07-16T10:47:00Z
dc.date.available 2025-07-16T10:47:00Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17428
dc.description.abstract استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو الدفع الإلكتروني، من خلال دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي البطاقة الذهبية بولاية قالمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان لجمع المعلومات من عينة الدراسة التي تكونت من (85) فردا من مستخدمي البطاقة الذهبية في الولاية. اعتمدت الدراسة على خمس فرضيات، واستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات التي تم جمعها، مستعينا ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبارات (T-test)، وتحليل الانحدار المتعدد، بالإضافة إلى اختبارات (ANOVA) واختبار مربع كاي (Chi-Square). توصلت الدراسة إلى وجود اتجاه إيجابي ذي دلالة إحصائية لدى المستهلكين نحو الدفع الإلكتروني بالبطاقة الذهبية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للاتجاهات (4.26)، كما أظهرت النتائج قدرة العوامل المدروسة على تفسير نسب متفاوتة من التغيرات في الأبعاد الثلاثة للاتجاه (العاطفي بنسبة 21.3%، المعرفي بنسبة 27.1%، السلوكي بنسبة 18.8%). كما بينت الدراسة أن الأداء المتوقع والتأثير الاجتماعي والأمان والمخاطر المدركة كانت هي العوامل الأكثر تأثيرا في اتجاهات المستهلكين نحو استخدام البطاقة الذهبية. في حين لم تظهر الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المستهلكين تعزى للخصائص الشخصية والديموغرافية (الجنس، الفئة العمرية، المستوى التعليمي، الدخل). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الدفع الإلكتروني، البطاقة الذهبية، اتجاهات المستهلكين، ولاية قالمة en_US
dc.title تحليل اتجاهات المستهلكين نحو الدفع الإلكتروني في الجزائر en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte