Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سقوالي, عليمة |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-16T10:47:00Z |
|
dc.date.available |
2025-07-16T10:47:00Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17428 |
|
dc.description.abstract |
استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو الدفع الإلكتروني، من خلال دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي البطاقة الذهبية بولاية قالمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان لجمع المعلومات من عينة الدراسة التي تكونت من (85) فردا من مستخدمي البطاقة الذهبية في الولاية. اعتمدت الدراسة على خمس فرضيات، واستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات التي تم جمعها، مستعينا ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبارات (T-test)، وتحليل الانحدار المتعدد، بالإضافة إلى اختبارات (ANOVA) واختبار مربع كاي (Chi-Square).
توصلت الدراسة إلى وجود اتجاه إيجابي ذي دلالة إحصائية لدى المستهلكين نحو الدفع الإلكتروني بالبطاقة الذهبية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للاتجاهات (4.26)، كما أظهرت النتائج قدرة العوامل المدروسة على تفسير نسب متفاوتة من التغيرات في الأبعاد الثلاثة للاتجاه (العاطفي بنسبة 21.3%، المعرفي بنسبة 27.1%، السلوكي بنسبة 18.8%). كما بينت الدراسة أن الأداء المتوقع والتأثير الاجتماعي والأمان والمخاطر المدركة كانت هي العوامل الأكثر تأثيرا في اتجاهات المستهلكين نحو استخدام البطاقة الذهبية. في حين لم تظهر الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المستهلكين تعزى للخصائص الشخصية والديموغرافية (الجنس، الفئة العمرية، المستوى التعليمي، الدخل). |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الدفع الإلكتروني، البطاقة الذهبية، اتجاهات المستهلكين، ولاية قالمة |
en_US |
dc.title |
تحليل اتجاهات المستهلكين نحو الدفع الإلكتروني في الجزائر |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée