Dépôt DSpace/Manakin

أثر إدارة العلاقة مع الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أومدور, عبد اللطيف
dc.date.accessioned 2025-07-10T09:28:37Z
dc.date.available 2025-07-10T09:28:37Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17343
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة العلاقة مع الزبون في تحسين الأداء التسويقي لدى مؤسسة موبيليس – وكالة قالمة، وذلك من خلال التركيز على مجموعة من الأبعاد المرتبطة بإدارة العلاقة مع الزبون، وهي: التركيز على الزبائن الرئيسيين، إدارة معرفة الزبون، القيمة، والثقة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من 50 موظفًا بالمؤسسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير موجب وضعيف لكنه دال إحصائيًا لإدارة العلاقة مع الزبون على الأداء التسويقي، كما بينت أن بُعد "التركيز على الزبائن الرئيسيين" كان الأعلى من حيث المتوسط الحسابي، كما أظهرت النتائج أن الخصائص الديموغرافية للمبحوثين لم تؤثر في تقييمهم لمحوري الدراسة، مما يدل على تجانس تصوراتهم. وتؤكد هذه النتائج مجتمعة أهمية تبني المؤسسة لاستراتيجيات فعالة في إدارة علاقاتها مع الزبائن كوسيلة لتعزيز أدائها التسويقي في بيئة تنافسية متغيرة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject إدارة العلاقة مع الزبون، الأداء التسويقي، التركيز على الزبائن الرئيسيين، إدارة معرفة الزبون، القيمة، الثقة en_US
dc.title أثر إدارة العلاقة مع الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية en_US
dc.title.alternative دراسة عينة من موظفي مؤسسة موبيليس -وكالة قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte