Dépôt DSpace/Manakin

دور التجارة الإلكترونية في تطوير الإمداد التجاري الإلكتروني

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن دخان, كوثر
dc.date.accessioned 2025-07-08T10:14:40Z
dc.date.available 2025-07-08T10:14:40Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17295
dc.description.abstract تشهد التجارة الإلكترونية تحولات عميقة بفعل الرقمنة والتطور التكنولوجي، مما أفرز نماذج اقتصادية جديدة تعتمد على أنظمة إمداد ذكية تدعم الكفاءة وسرعة التوصيل. في هذا السياق، تهدف هذه المذكرة إلى دراسة دور التجارة الإلكترونية في تطوير الإمداد التجاري الإلكتروني، من خلال مقاربة تجمع بين التحليل النظري والتطبيق العملي، باعتماد شركة علي بابا الصينية كنموذج رائد. حيث تناولت الدراسة المفاهيم الأساسية للتجارة الإلكترونية، تحدياتها، ومقومات نجاحها، إلى جانب تحليل الإمداد التجاري الإلكتروني من حيث مكوناته وتحدياته في البيئة الرقمية. أما في الجانب التطبيقي، فتم التركيز على تجربة علي بابا في دمج التجارة الإلكترونية مع منظومة لوجستية ذكية تقودها "Cainiao"، مع تسليط الضوء على دور التكنولوجيا في تحسين الأداء التشغيلي، تقليص زمن التوصيل، وتعزيز رضا العملاء. وتخلص المذكرة إلى أن نجاح التجارة الإلكترونية يرتبط ارتباطا وثيقا بتطوير الإمداد التجاري الإلكتروني باستخدام حلول رقمية متقدمة. وتوصي بالاستفادة من نموذج علي بابا في بناء سياسات تدعم الاقتصاد الرقمي وتعزز التنافسية والاستدامة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التجارة الإلكترونية ، الرقمنة ، الإمداد en_US
dc.title دور التجارة الإلكترونية في تطوير الإمداد التجاري الإلكتروني en_US
dc.title.alternative دراسة حالة شركة علي بابا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte