Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور شبكة اللوجستيك في تعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية في الأسواق الدولية مع أخذ مؤسسة عمر بن عمر نموذجا للدراسة الميدانية.
حيث شهدت المؤسسات، سواء الصناعية أو الخدمية، تطورات ملحوظة يمكن إرجاعها إلى قدرتها على تبني أدوات وتقنيات حديثة ساعدتها على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من شركائها ومورديها، بهدف تلبية متطلبات الأسواق وتماشياً مع رغبات وتوقعات المستهلكين. ويهدف ذلك إلى توفير السلع والخدمات المطلوبة بأعلى درجات الكفاءة والاحترافية، وبأقل تكلفة ممكنة.
لم يعد السعر العامل الوحيد لتحقيق هذه الغاية، بل ظهرت أساليب إدارية جديدة وأكثر فعالية تسهم في تعزيز وتطوير المزايا التنافسية للمؤسسات. ويُعد نظام الإمداد أحد أبرز هذه الأساليب الحديثة، لما له من دور حيوي في تحسين الجودة وتقليل التكاليف، وتعزيز التميز في الأداء.