Dépôt DSpace/Manakin

أثر التسويق الداخلي في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قبايلية, فطيمة
dc.date.accessioned 2025-07-07T10:03:07Z
dc.date.available 2025-07-07T10:03:07Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17269
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التسويق الداخلي على الأداء التسويقي، وذلك من خلال تطبيقها على مؤسسة اتصالات الجزائر – فرع ولاية قالمة، باعتبارها مؤسسة خدمية تعتمد بشكل كبير على العنصر البشري في تقديم خدماتها وتحقيق أهدافها التسويقية. شملت الدراسة عينة مكونة من 80 موظفًا من مختلف المستويات الإدارية، تم اختيارها بطريقة قصدية لتمثيل الفئة المعنية بممارسات التسويق الداخلي داخل المؤسسة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبيان، وتحليلها باستخدام أساليب إحصائية مناسبة لطبيعة البيانات وأهداف البحث، كتحليل الانحدار، واختبار T، وتحليل التباين الأحادي. وقد أتاح هذا التحليل فحص العلاقة بين التسويق الداخلي بأبعاده المختلفة، ومستوى الأداء التسويقي كما يقدّره العاملون في المؤسسة. أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي قوي للتسويق الداخلي على الأداء التسويقي، حيث كانت أبعاد التدريب، التمكين، والتحفيز الأكثر تأثيرًا وفاعلية. كما كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس، في حين لم تُسجل فروق ذات دلالة حسب متغيرات العمر، المستوى التعليمي، وسنوات الخبرة. تشير هذه النتائج إلى أهمية تعزيز ممارسات التسويق الداخلي كمدخل لتحسين الأداء التسويقي، وتدعو إلى التركيز على تطوير بيئة العمل الداخلية بما يحقق مستويات أعلى من التفاعل والرضا الوظيفي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التسويق الداخلي، الأداء التسويقي، التمكين، التدريب، التحفيز، ثقافة الخدمة، الاتصال الداخلي en_US
dc.title أثر التسويق الداخلي في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية en_US
dc.title.alternative دراسة عينة من موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر- فرع قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte