Dépôt DSpace/Manakin

أثر التسعيروجودة الخدمة على رضا الزبائن في الخدمات الصحية الخاصة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شهيلي, وصال
dc.date.accessioned 2025-07-03T09:57:59Z
dc.date.available 2025-07-03T09:57:59Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17263
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر كل من تسعير وجودة الخدمات الصحية على رضا الزبائن في العيادات الخاصة، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من المرضى في عيادة الشفاء بولاية قالمة. تنبع أهمية الدراسة من تزايد اهتمام المؤسسات الصحية الخاصة بتحقيق رضا المرضى كأحد مؤشرات نجاحها واستمراريتها في سوق تنافسي. اعتمدت الدراسة على الإطار النظري الذي تناول مفاهيم الجودة، رضا الزبائن، والتسعير، مع تحليل العوامل المؤثرة فيها، إلى جانب الجانب التطبيقي الذي استخدم أدوات إحصائية لاختبار الفرضيات المتعلقة بالعلاقات بين هذه المتغيرات. وقد خلصت النتائج إلى أن جودة الخدمة تؤثر بشكل أكبر على رضا الزبائن مقارنة بالتسعير، حيث يُظهر المرضى استعدادًا لتحمل كلفة أعلى مقابل الحصول على خدمات صحية موثوقة وفعالة. كما تبين أن السعر لا يعد العامل الحاسم في رضا الزبون، بل إن التجربة العلاجية وجودتها هما المحركان الرئيسيان لذلك. تسعى الدراسة من خلال هذه النتائج إلى تقديم توصيات تسهم في تعزيز جودة الخدمات الصحية وتكييف السياسات التسعيرية بما يتماشى مع توقعات المرضى واحتياجاتهم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الخدمات الصحية، جودة الخدمة، تسعير الخدمة، رضا الزبائن en_US
dc.title أثر التسعيروجودة الخدمة على رضا الزبائن في الخدمات الصحية الخاصة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من المرضى بعيادة الشفاء بولاية قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte