Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شهيلي, وصال |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-03T09:57:59Z |
|
dc.date.available |
2025-07-03T09:57:59Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17263 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر كل من تسعير وجودة الخدمات الصحية على رضا الزبائن في العيادات الخاصة، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من المرضى في عيادة الشفاء بولاية قالمة. تنبع أهمية الدراسة من تزايد اهتمام المؤسسات الصحية الخاصة بتحقيق رضا المرضى كأحد مؤشرات نجاحها واستمراريتها في سوق تنافسي.
اعتمدت الدراسة على الإطار النظري الذي تناول مفاهيم الجودة، رضا الزبائن، والتسعير، مع تحليل العوامل المؤثرة فيها، إلى جانب الجانب التطبيقي الذي استخدم أدوات إحصائية لاختبار الفرضيات المتعلقة بالعلاقات بين هذه المتغيرات.
وقد خلصت النتائج إلى أن جودة الخدمة تؤثر بشكل أكبر على رضا الزبائن مقارنة بالتسعير، حيث يُظهر المرضى استعدادًا لتحمل كلفة أعلى مقابل الحصول على خدمات صحية موثوقة وفعالة. كما تبين أن السعر لا يعد العامل الحاسم في رضا الزبون، بل إن التجربة العلاجية وجودتها هما المحركان الرئيسيان لذلك.
تسعى الدراسة من خلال هذه النتائج إلى تقديم توصيات تسهم في تعزيز جودة الخدمات الصحية وتكييف السياسات التسعيرية بما يتماشى مع توقعات المرضى واحتياجاتهم. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الخدمات الصحية، جودة الخدمة، تسعير الخدمة، رضا الزبائن |
en_US |
dc.title |
أثر التسعيروجودة الخدمة على رضا الزبائن في الخدمات الصحية الخاصة |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من المرضى بعيادة الشفاء بولاية قالمة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée